الكنغر


                                                                                  الكنغر                                                                                     


القَنغَر أو القَنقَر[3] (معجم الحيوان) أوالكنغَر[4] (قاموس المورد) والجمع قَناغِر و قَناقِر و كناغِر (بالإنجليزيةKangaroo) هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية. يتواجد بكثرة في أستراليا هناك حوالي 90 نوعا من الكناغر، النوع المتوسط منها يسمى الوَلَّر[5]. والصغير الوَلَّب[5] أو الكنغر الصغير ، وهناك نوع صغير جدا يدعى الكنغر الجرذ. وأحد أكبر الأنواع وأطولها 
معلومات عن حيوان الكنغر بالصورالكنغر الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسربا وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار. وعندما يرعى الكنغر الأحمر يدب على أربع واضعا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذيل مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغر والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة وباستطاعة الكنغر البالغ أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزا علوه مترين ونصف والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع مثلا عندما يتنافس ذكران أو ان تهاجمها كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغر أذى بالغا بالكلاب والكنغر سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الأرض بحثا عن ماء الشرب.
وبين الولب الأصغر حجما توجد أنواع كثيفة الذنب تحب المناطق الغضة النبات والولب الصخري يفضل المناطق الصخرية أما النوع الذي يعيش في حدائق الحيوان فيتواجد عادة في البراري المعشبة. ومن أنواع جرذ الكنغرو توجد ثمانية أنواع. الصغير منها قد لا يتعدى طوله 30 سم من رأس أنفه على آخر ذنبه وجرذ الكنغرو يختلف عن الجرذان المشابهة بالكنغرو التي تنتسب إلى عائلة القواضم. وقد يبدو من المستغرب ان نرى الكنغرو على شجرة إلا أن هذا النوع موجود فعلا مع أنه يبدو مرتبكا في تسلقه معتمدا على مخالبه الطويلة.
وقد ظل سكان أستراليا الأصليون يعيشون على صيد الكنغر وعلى مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري 
واليوم فإن الكنغرو رمز أستراليا الوط                                                                                                                      

التاريخ  للكناغر

معلومات عن حيوان الكنغر بالصوراثبت فريق من العلماء الأستراليين والبريطانيين أن بعضًا من أنواع حيوان الكنغر تمكنت في رحلتها التطورية من إعادة تطوير قمم أسنان كانت موجودة لدى أحد أسلافها التي كانت موجودة قبلها بحوالي 20 مليون سنة. و ذالك بسبب تراجع الغابات عن ساحل البحر على مدى ملايين السنين، الامر الذي ادى الى زيادة وفرة الأعشاب مما أجبر الكناغر على أكل المزيد من الأعشاب لملائمة الوضع الجديد ، ففرض هذا عليها وجود أسنان تقوم بالقطع عوضًا عن المضغ لملائمة النظام الغذائي الجديد. ففي تعليق لاحد القائمين على الدراسة إيدان كوزينز 
(Aidan Couzens) المرشح لشهادة الدكتوراه في علومالبيولوجيا من جامعة فليندرز (Flinders) يقول : «لقد ظهر أن التغيرات البسيطة في “القاعدة” التي تحدد كيفية تشكل الأسنان في المرحلة الجنينية قد سمحت لبعض الكناغر بعكس عقارب الساعة التطورية». فقد تبين أن الأعضاء التي تفقد أو يتخلى عنها الكائن أثناء التطور يمكن أن -تتطور بشكل عكسي- لتعاود الظهور عندما يكون الكائن في المرحلة الجنينية و هذا عكس ما كان يعتقد قديما غالباً ما كان علماء البيولوجيا يرفضون فكرة أن التطور قد يحدث بشكل عكسي، ويرفضون هذه الحوادث دومًا.
 ويوضح البروفيسور المساعد في جامعة فليندرز جافين بريدو (Gavin Prideaux): «تتطور بعض الميزات المشابهة أيضًا في بعض الكائنات الحية التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا». يرى الباحثون الآن بأن الميزات التي أوقفت عبر الجينات قد تعاود الانبثاق مجددًا. إن إعادة انبثاق هذه الصفات كان بسبب التغيرات في المناخ والموطن و النظام الغذائي استخدمت حيوانات الكنغر والولب كمقياس للتكيف مع التغيرات المناخية في أستراليا. يقول البروفيسور المساعد بريدو: «لقد تواجدت هذه الحيوانات في المنطقة لمدة 30 مليون عام تقريبًا، ونحن نكتشف المزيد عن الكيفية التي كانت تتأقلم بها الأشكال البدائية منها مع النباتات الناعمة في الغابات وكيف تكيفت أنواعها اللاحقة للتعايش مع ظروف أصعب بكثير»[6]
حيوان الكنغر او مايطلق عليه صاحب الجرابيات الكبيرة الذي  ترجع اصوله الي استراليا ، فهو الحيوان الوطني والشعار الخاص باستراليا ، كما ان الكنغر تم العثور عليه في تسمانيا وغينيا الجديدة ، وهو من حيوانات الجرابيات وذلك لان انثي حيوان الكنغر تضع صغارها في حقيبة كجزء لا ينفصل عن جسمها الا بعد الولادة ، يتميز الكنغر بارجل خلفية قوية وقدمين كبيرين ، وينتمي حيوان الكنغر الي فصيلة الثدييات .
معلومات عن حيوان الكنغر بالصورهناك اربعة انواع رئيسية من الكنغر وهي الكنغر الاحمر، الذي هو اكبر واكثر الانواع المعروفة من جميع انواع الكنغر فيصل طوله الي 7 اقدام اي 210 سم ويزن حوالي 90 كيلوجراما ،وهناك ايضا الكنغر الرمادي الشرقي الذي يمتاز بانه من اثقل الانواع الاربعة علي الرغم من ان الكنغر الاحمر اطول منه من حيث القامة  واخيرا الكنغر الرمادي الغربي وذلك النوع يمكن العثور عليه بسهولة لانه يتوافر باعداد كبيرة، اما النوع الرابع فيسمي الكنغر الجرذ وذلك لانه يشبه الفار في حجمه فيزن 340 غراما وطوله من 7 الي 24 سم ، يبلغ متوسط عمر الكنغر من 8 الي 10 اعوام في البرية ، وفي بعض الاحيان يصل عمره من 20  الي 23 عاما اذا كان في محمية .
فاذا كنت مهتما بالكنغر فانك بالتأكيد نريد ان تأخذ بعض الوقت لمعرفة كل المعلومات والحقائق الممتعة عن هذا الحيوان .
موطن  الكنغر :
في الواقع العديد من الخبراء عبروا عن دهشتهم من حقيقة ان الكنغر قد تمكن من التكيف مع المناخ الجاف في استراليا ولظروف الجفاف هناك ، فهو استطاع ان يتكيف مع الاوضاع المادية المماثلة لحيوانات اخري مثل الجمل ، والمدهش هنا في الحقيقة انهم قادرون على التطور عند الضرورة من اجل البقاء على قيد الحياة .
كما ذكرنا ان الموطن الاصلي للكنغر هو استراليا فمعظم الكنغر يعيش في قارة استراليا، وعلى الرغم من ان كل الانواع لديها مكان اخر تذهب اليه الا انها تلبي نداء الوطن وترجع لموطنها الاصلي دائما .

Comments

  1. J-League Bets & Sportsbook Review for 2021 - KTH
    J-League Betting 창원 출장안마 & Sportsbook. In recent years, the league has 구미 출장샵 expanded 진주 출장안마 in 여수 출장안마 popularity with many players to gain competitive advantage and 제주도 출장마사지 increase

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

أرقام قرآنية عدد سور وعدد الكلمات والحروف فى القرآن الكريم

قل الحق ولو كان مرا

"سكين حاد جدا " سلاح أبيض صنع امريكي. اجمل سلاح ابيض في العالم