الموز


                                                                 الموز 

                                                                     
فاكهة الموز من فواكه الجنة، ويعرف في لغتنا العربية بالطلح المذكور في القرآن الكريم. تعتبر الهند 
الموطن الأصلي للموز حيث كان حكماء الهند يعتمدونه كطعام حتى وصف بـ”طعام الفلاسفة “، تتميّز شجرة الموز بساقها الذي يتكون من أوراق متلاصقة ومتداخلة على عكس الأشجار العادية التي تملك ساق من خشب. يتميّز الموز بالقيمة الغذائية ويأتي بعد الحليب مباشرة كطعام أساسي ، لذا اعتمدت عليه بعض الشعوب في غذائها خاصةً أمريكا الشمالية.

 نستعرض فيما يلي أهم فوائد الموز على الجسم والذاكرة والبشرة.في دراسة شملت 200 طالب تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار والفسحة والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

فاكهة الموز فهي لذيذه و مغذية. قد يؤكل في شكلها  الطبيعي ، وقد يتم تقطيعها كشرائح في سلطة الفواكه أو مهروس وتضاف إلى الكعك و وصفات الخبز. و باختلاف طريقة تناولها فإن فوائدها واحدة ، واليوم نعرض عليكم في هذه المقالة أهم 10 تأثيرات و فوائد لتناول الموزة الواحدة .                                                                                           الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز  حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة  دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.                                                                     
 الموز الفاكهة صحية كما ذكرنا ومصدر غني بالعديد من الفوائد ولكن ينبغي أن يؤكل الموز بالاعتدال فموزة واحدة في اليوم تكفي ، حيث ان النهم في تناول أى طعم بالتأكيد سيكون له أضرارة .فعند تناولك الموز بشكل مفروط نعم سيؤدي لزيادة وزنك وأكثر من ذلك 

فوائده الغذائية


يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والغلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتين فقط يمكنهما أن تزودا الجسم بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 900 دقيقة. ولذلك فإن الموز من الفواكه المفضلة بالنسبة للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب تناوله دائما.
الفوائد الصحية، فهو يعتبر مصدراً للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركّبات الفعّالة التي لها على جسم الإنسان الكثير من التأثيرات الصحّية، هذا بالإضافة إلى طعمه اللذيذ وسهولة تناوله اللذين يشجعان على كثرة استهلاكه، كما أنّه يعتبر إضافةً لذيذة للكثير من الأطباق والمشروبات، مثل الحلويات والكوكتيل والحليب وغيرها، كما أنّه أحد أنواع الفاكهه التي تتوفّر في جميع أنحاء العالم على مدار السنة وبأسعار مقبولة.في هذا المقال توضيح لأهمّ الفوائد الصحية لهذه الفاكهة المميزة.
تركيبة الموز يحتوي الموز في كل 100غرام على :

Comments

Popular posts from this blog

أرقام قرآنية عدد سور وعدد الكلمات والحروف فى القرآن الكريم

قل الحق ولو كان مرا

"سكين حاد جدا " سلاح أبيض صنع امريكي. اجمل سلاح ابيض في العالم