القهوة

                                                                                     القهوة

القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للكثيريين وخاصة في الصباح فهي ذو الرائحة والنكهة المميزة ، تشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان الآسوية خاصة ، ويعتقد لذى غالبية الناس أن شرب القهوة مضر بالصحة . لذلك ندعوك لتتعرف على أهم 10 أسباب تجعلك تشرب القهوة بكل حب 
فوائدالقهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة فى العالم ، و لها مذاق مميز  و مطلوب عند لجميع، و اهم البلدان المنتجة للقهوة العربية هى بلاد اليمن ،و يتم صنع القهوة من ثمار شجرة البن واشهر أنواع اشجار البن هما كافيا كانيفورا ، وكافيا ارابيكا .
 اما عن انواع القهوة فهى متعددة مثل القهوة الامريكيه ، القهوة التركية ، اسبرسو ، الكابتشينو ، الموكا ،قهوة الحليب ، القهوة الايرلندية ، قهوة فيينا ، و القهوة المثلجة .
 اختلف الكثير من الناس خاصة فى المناطق الشعبية على مدى ضرر أو فائدة مشروب القهوة على صحة الانسان ، لذا سوف نتناول فى هذا المقال فوائد و اضرار القهوة .                                                                                                                                                
صحة البشرة :- تحتوى على مضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التى تسب في ظهور علامات تقدم السن و التجاعيد.
صبغ الشعر :- وسيلة سهلة لتلوين الشعر، وخاصة بالنسبة للنساء ذوات الشعر البني، كل ما عليك القيام به هو مزج القهوة مع بلسم الشعر ، ثم وضعه على شعرك لمدة 20 دقيقة.                                                                
فوائد القهوة 
من  فوائد استهلاك القهوة بكميات معتدلة ما يأتي: وجدت الأبحاث العلمية أنّ تناول القهوة غير المُفلتَرة، مثل القهوة المغلية أو الإسبرسو، يُقلّل من معدل الوفيات، ولكن ذلك قد لا يكون صحيحاً في الأشخاص اليافعين الذين يتناولون القهوة بكميات كبيرة.[١] يُقلّل تناول القهوة من بعض الأمراض، مثل السكريّ من النوع الثّاني، ومرض باركنسون، وبعض أمراض الكبد.[١] تحتوي القهوة على كميّات عالية من مُضادّات الأكسدة.[٢] تعتبر القهوة مشروب منبه وترفع من مستوى النّباهة واليقظة.[٥] تخفض القهوة من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.[٥] تخفض القهوة من خطر الإصابة بحصوات المرارة.[٥]

حقائق عن القهوة 

تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام. شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة. لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة. يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة. تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها. تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.

الفوائد الصحية

وفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، نتائج الدراسة واسعة النطاق التي نشرت في عام 2012 [3] نظرة ثاقبة لتأثير شرب القهوة على السرطان ، مبرزا أنه في الواقع لايوجد أي ارتباط بين الاثنين. تشير نتائج الدراسة أن "شرب القهوة لم  يكن له تأثير على معدل الوفاة من السرطان". وتشير الدراسات الأخرى إلى ان تناول القهوة يقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف والشلل والرعاش وأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني الغير كحولي وتليف الكبد والنقرس وسرطانات الكبد والجلد والبروستاتا والأمعاء والدماغ والمريء والقولون وبطانة الرحم والثدي والفم والحلق. وفي الحقيقة أن القهوة منزوعة الكافيين أيضا لها تأثيرات وقائية ضد أمراض مثل سرطان البروستاتا ومرض السكري نوع 2 وهذا يوحي بأن الفوائد الصحية للقهوة ليست فقط بسبب أحتوائها على الكافيين .
وقد ثبت وجود مضادات الأكسدة في القهوة تمنع الجذور الحرة من تسبب تلف الخلايا، مما قد يؤدي إلى السرطان.مستوى الأكسدة يعتمد على كيفية تحميص الحبوب والمدة . وتشير الدلائل إلى أن البن المحمص يتأثر بمضاد للأكسدة أكثر منالقهوة الخضراء .
لم يعد يعتقد أن القهوة أحد عوامل الخطر لمرض القلب التاجي .[6] ولخص التحليل 2012 أن الناس الذين تناولوا كميات معتدلة من القهوة لديهم معدل أقل من قصور في القلب، وأكبر تأثير وجد عند أولئك الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين يوميا.[7] وإضافه إلى ذلك، يرتبط استهلاك القهوة المعتاد مع تحسن وظيفة الأوعية الدموية. .[8][9] الدراسة استمرت خلال عشر سنوات بين 50739 امرأة في الولايات المتحدة (متوسط أعمارهن 633 عاما) وهم في الأساس ليس لديهم أعراض الاكتئاب (في عام 1996)، فقد ارتبط استهلاك القهوة سلبا مع خطر الاصابة بالاكتئاب السريري . .[10] وأشار التدقيق الذي نشر في عام 2004 وجود علاقة عكسية بين معدلات الانتحار وتناول القهوة. .[11] وأشير إلى أن عمل الكافيين هو منع التأثيرات المثبطة للالأدينوزين على دوبامين الأعصاب في الدماغ وخفض مشاعر الاكتئاب. ويرتبط استهلاك القهوة أيضا مع تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية .[11]. وقد ثبت خلاصة القهوة لمنع 11β هيدروكسي ستيرويد نوع 11، وهو الانزيم الذي يحول الكورتيزون لهرمون الكورتيزول ، وهو العلاج الصيدلاني الحالي الشائع لمرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي .]].[12                                                                                                                                                                                                                               

Comments

Popular posts from this blog

أرقام قرآنية عدد سور وعدد الكلمات والحروف فى القرآن الكريم

قل الحق ولو كان مرا

"سكين حاد جدا " سلاح أبيض صنع امريكي. اجمل سلاح ابيض في العالم