الهواء من أهم العناصر الموجودة على سطح الأرض


                                                                    الهواء

الهواء يعتبر من أهم العناصر الموجودة على سطح الأرض ، ولا يقصد بالهواء أنّهُ الأكسجين فقط ، ففي الهواء يوجد مجموعة من الغازات التي تشكل مع بعضها البعض المجال الجوّي للأرض ، والجو أو الهواء هو الذي يجعل الحياة ممكنة وموجودة على سطح الأرض ليستفيد منها الحيوانات والنباتات ، ويحيط الهواء بكوكب الأرض حتّى إرتفاع 880 كم^2 ، والهواء الملاصق لسطح الأرض هو ما يستنشقهُ الكائنات الحيّة والنباتات .
 هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحوي على 78% من غاز النيتروجين و21% أكسجين و1% آرغون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطاتوالبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.55 سم. ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات
الأكسجبن
ويعتبر الأكسجبن من أهم الغازات الموجودة في الهواء ، وهو جسم غازي ثنائي الذرة ينتج عندما يتفاعل مع تأثيرات الضوء وخاصة في المناطق الإستوائيّة لقوة الحرارة الشمسيّة ، ومن ثمّ تأتي هذه الرياح وتحملهُ حتّى يتوزّع على باقي الكرة الأرضيّة ، 
يقاوم الهواء حركة الأجسام التي تتحرك خلاله. وتنشأ هذه المقاومة عن حركة الأجسام واحتكاكها بذرات وجزيئات الغازات المكونة للهواء. فقطعة الورق في الهواء تهبط ببطء نحو الأرض بسبب مقاومة الهواء لها، كما أن مقاومة الهواء تُخفِّض سرعة القافزين بالمظلات. وفي الأيام الأولى من استخدام الطيران، كانت سرعة الطائرات منخفضة نسبيّا بسبب اصطدام الهواء بمرابط الأجنحة وبالعجلات المطاطية للطائرة. 

استنشاق الهواء
كما يحرص الإنسان منا على نظافة مظهره,ومكانه,ولباسه,وطعامه عليه أن يحرص على استنشاق الهواء النقي قدر المستطاع,حيث أن استنشاق الهواء النقي يفيد الجسم على أداء عدة وظائف,فمن أهم فوائد استنشاق الهواء النقي:


فقام مهندسو الطيران بالتقليل من مقاومة الهواء بجعل شكل هذه الأجزاء أكثر انسيابًا. وألغوا دعائم الأجنحة وأخفوا عجلات الهبوط في جسم الطائرة. كما وجدوا أن انسيابية مقدمة الطائرة تقلل من مقاومة الهواء. وكلما زادت سرعة الأجسام في الهواء زادت مقاومة الهواء لها. فعلى سبيل المثال، تزداد مقاومة الهواء لك وأنت راكب دراجة هوائية كلما زادت سرعتك. وتولد مقاومة الهواء الحرارة، فالجسيمات النيزكية تتحرك في الهواء بسرعة عالية مما يزيد من مقاومة الهواء لها فتصبح بذلك ساخنة جدًا. ولهذا السبب، فإن معظم الجسيمات النيزكية تتوهج وتلمع، ومن ثم تحترق قبل أن ترتطم بسطح الأرض. فالمركبات الفضائية تصنع من مواد تصمد أمام الحرارة الشديدة الناتجة عن مقاومة الهواء.                                                                                                             فوائد الهواء يعتبر الهواء من العناصر الأساسية التي يحتاجها الكائن الحي في حياته. يساعد على تشكّل المطر والسُحب. يحتوي الهواء على نسبة من الأكسجين تحفز عملية الاحتراق. يساعد على توصيل الصوت في المدى. يوفّر الحماية للأرض مما تبعثه الشمس من إشعاعات خطيرة ضارة. يلعب دوراً هاماً بأنه عازل ضد ارتفاع درجة الحرارة المفرط. يمنع الاحتكاك بين الشهب والنيازك ويمنعها من السقوط على سطح الكرة الأرضية.

تكوين الهواء يتألف غاز الهواء من مجموعة من الغازات، ويعتبر غاز النيتروجين هو النسبة الأكبر التي تدخل في تكوين الهواء فيشكّل ما نسبته 78% من إجمالي مكوناته، بينما يشكل الأكسجين ما نسبته 21% فقط، أما باقي النسب فتتوزع بين عدد من الغازات النادرة ومنها الأوزون وثاني أكسيد الكربون والأرقون، ويشار إلى أن عند تعرّض الهواء لدرجة حرارة تقدّر بـ40 درجة يصبح الهواء يحتوي على ما نسبته 7% من بخار الماء، وتتفاوت نسبته وفقاً لاختلاف نسبة الرطوبة الموجودة في الجو، ومن الجدير بالذكر أنّ مكونات الهواء تتفاوت وفقاً للارتفاع عن سطح الأرض، وتكون طبقاته وفقاً للارتفاع على النحو التالي: 

المتكوّر الدوار، ويكون هذا النوع من الهواء موجوداً عن ارتفاع يتوارح ما بين 7 كيلومترات عند قطبي الأرض، 17 كيلومتراً مربعاً عند خط الاستواء، وفي هذا النوع يكون الهواء محتوياً على تسعة أعشار الغازات الجوية، ويؤثر هذا النوع بالمناخ ودرجات الحرارة. الستراتوسفير، وهي طبقة الهواء التي تكون ما بين 7-17 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي هذه الطبقة على غاز الأوزون الذي يوفّر الحماية من الإشعاعات الضارة. المتكور الأوسط، ويكون عند ارتفاع ما بين 50-85 كيلومتراً مربعاً. المتكور الحراري، وهي تلك 80-640. المتكور الشاردي. المتكور الخارجي.

Comments

Popular posts from this blog

أرقام قرآنية عدد سور وعدد الكلمات والحروف فى القرآن الكريم

قل الحق ولو كان مرا

"سكين حاد جدا " سلاح أبيض صنع امريكي. اجمل سلاح ابيض في العالم